العــودة إلى المدارس~الجزء2(المرحلة المتوسطة+الثانوية)!!

بـعد صيفٍ من النــوم أو القيام بأشياء أخذت من وقتك, يدق جرس الانذار معلنـاً عن بداية عام دراسي جديد. ســواء كنتي طالبة جديدة قلقة أو واثقـــة كبيرة 🙂  وللعودة للمدارس علامات^^ : فصول جديدة, معلمات جديدات, جداول جديدة, و مشهد اجتماعي جديد..

شئـتي أم أبيتي لابد من الذهــاب الى المدرسة. فإليك بعض الطــرق لتجعلي الانتقال من اجــازة صيفية الى عام دراسي جديد أسهل قليلاً 🙂

اول يوم ~

– اذا كنتي منتقلة الى مدرسة جديدة, حاولي أن تستكشفي الأماكن المهمة بمساعدة زميلاتك أو حتى معلماتك, وبمرور الوقت سوف تستكشفي الاماكن الاخرى مثل المكتبة, معمل الحاسب أو مختبر العلوم.. وبامكانك صنع خريطتك الخاصة وحفظها في شنطتك للضرورة حتى تعتادي على المكان 🙂

– يومــك الأول هو أيضاً يومٌ مناسب لتعُـدي اللوازم المدرسية. وتحضير شنطتك في الليل قبل الذهاب الى المدرسة بامكانه أن يساعدك بحيث  لن تتجولي في الارجــاء باحثةً عما تحتاجينه في الدقائق الأخيرة. بالإضافة الى حزم بعض اللوازم الاساسية (مـثل الدفاتر, الاقلام الحبر, أقلام الرصاص, والآلة الحاسبة ), وعند الذهاب لاتنسي أن تنقلي جدول  الحصص الخاص بكي بمجرد نشره..


مشـاعر~

– إليكي معادلة بسيطة: مكـان جديد = مشاعر جديدة

الكثيــر يشعرون بالقلق والخوف أو متحمسون للمدرسة..

وربما لدى البعض مشاعر سعادة لأنه عامهم الأخير..

وايضا ربما يشعر البعض يشعر بالتوتر..

انــه من الطبيعي تماما أن تشعري بالتوتر في أول الأيام. فالعودة الى الروتين المدرسي والتكيف مع أعباء الدراسة بعد عطلة صيفية طويلة يتطلب بعض الوقت.. اذا كنتي تواجهين مشكلة حقاً فتذكري أيــام أولى سابقة. ربما استقر كل شيء حينها عندما عدتي الى الروتين..

– مقابلة أناس جدد أو التعرف على زميلات جديدات بامكانه أن يشعرك شعوراً عظيما, خاصةً اذا كنتي من النوع الخجول أو المتحفظ.. اذا كانت المجموعات الكبيرة تشعرك بالتوتر, جربي أن تلقي التحية على فتاة أو اثنتان كل يوم – والفتاة التي تجلس بجانبك في الصف هي بداية جيدة 🙂

أو اطلبي من طالبات جديدات الجلوس معك وقت الفسحة ^^..

– اذا بقيتي تشعرين بعدم الراحلة بعد بضع أيام, تحدثي الى المرشدة الطلابية, معلمتك المفضلة, أو شخص ما تثقين انه بامكانه أن يساعدك. لكن امنحي نفسك وقتاً – معظم مشاكل التكيف مع المدرسة هي فقط مؤقتة..

الفسحة والمقصف~

– ما هي الفترة المفضلة بالنسبة للجميع؟ الفسحة؟

لكن مع طعام ضار مثل الشيبس والمياه الغازية بامكانك الوقوع في خيارات غير صحية ><

فلتفكري في بعض الحيل لاختيار الطعام الذي سيحافظ على تركيزك ونشاطك خلال اليوم – كما سيساعدك على النمو خلال السنة الدراسية.. ولا تستسلمي للمغريــات 🙂

آآآآ-تششششو << ماذا افعل؟ 😦 ~

– الجميع تقريبا يمرضن في وقت واحد 🙂 اذا تغيبتي عن المدرسة لانك مريضة فاطلبي من صديقاتك أن  يدوِنّ لكي الملاحاظات الهامة و يخبرنكِ بالواجبات المنزلية.. ولا تنسي أن تكتبي العذر الغيابي..

بعض النصااائح~

إليكي بعض النصائح التي بامكانها ان تجعلك دائما في المقدمة :

1) المقولة القديمة ” الفطور هو أهم وجبة في اليوم ” صحيحة جدا خاصة في وقت الذهاب الى المدرسة.. فالطالبات هن أكثر يقظةً و أفضل أداءً عند تناول فطورٌ جيد..

2) احصلي على قسط كافي من النوم.. تشير الدراسات الى أن المراهقين بحاجة الى 8 ساعات ونصف من النوم يومياً ليشعروا بالراحلة.. من الممكن أن يؤدي الحرمان من النوم الى الشعور بالنعاس في الصف ويقلل من درجة تركيزك..

3) ابذلي جهدك في المدرسة وسيكون لديكي القليل لتفعليه بالمنزل.. استغلي أوقات الفراغ في المدرسة وابدئي في حل واجباتك المنزلية.. فسوف تحبين هذا عندما تكوني مستمتعة بوقتك في المنزل بينما صديقاتك يقمن بآداء واجباتهن 🙂

وأخيرا.. المدرسة هي مكان جيد للتعرف على صديقات جدد والقيام بأشياء جديدة, لكنها أيضا مكان لكسب المهارات المختلفة مثل التنظيم واتخاذ القرارات التي من شأنها أن تشكل بقية حياتك..

المــدونة : • Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ •Shorouk• Ƹ̵̡Ӝ̵̨̄Ʒ •

¯−ـ‗_ღفريق الإعلام التربويღ_‗ـ−¯

_______________________________________________________

هذه التدوينة من ترجمتي الخاصة ولا أحلل النقل بدون ذكر المصدر..

2 thoughts on “العــودة إلى المدارس~الجزء2(المرحلة المتوسطة+الثانوية)!!

أضف تعليـق